الآلات

الآلات
ظلت صناعة الآلات في تركيا تنمو بمعدل يُقارب الـ20 في المائة سنويًا منذ عام 1990، وبمعدل 30 في المائة منذ عام 2009. ويأتي هذا النمو في قطاع الآلات التركي بدعمٍ من الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات التنافسية المرتفعة والقدرة العالية على التكيُّف، وتُشكِّل هذه النوعية من الشركات غالبية الإنتاج الصناعي في تركيا وتساهم بـ50 في المائة من إنتاج الآلات في البلاد.

إن الشركات التركية الصغيرة والمتوسطة بوصفها محفزات النمو في قطاع الآلات والمساهم الرئيسي في التحوُّل الصناعي للبلد تتميز عن مثيلاتها في البلدان الأخرى بالاستعانة بالعمالة المنخفضة التكلفة والعالية المهارة المتوافرة في تركيا. يتسم قطاع الآلات التركي بالديناميكية والمرونة، وتشكِّل المدخلات المحلية نحو 85 في المائة من مدخلات جميع مراحل الإنتاج، كذلك يستوعب القطاع ما يزيد عن 450 ألف من خريجي كليات الهندسة سنويًا.

إن المزية المركبة التي يتسم بها قطاع الآلات التركي التي تجمع بين توافر الإمكانات الهندسية اللازمة للمنافسة في السوق الدولية والتكاليف المعقولة للعمالة تتيح للقطاع تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات والمكونات ذات الجودة العالية بسعر ميسور. ويتضح هذا جليًا في حقيقة زيادة الإنفاق على البحوث والتطوير المتعلق بتصنيع الآلات بنسبة 33 في المائة بين عامي 2010 و2012 ليتجاوز بذلك الإنفاق على البحوث والتطوير المتعلق بالتصنيع بصفة عامة (24 في المائة) والمتعلق بالأنشطة العامة (19 في المائة) في تركيا.

ومن ثم، فإن قطاع الآلات التركي يتيح للمستثمرين فرصًا قوية تتميز بالتكاليف التنافسية للمدخلات سواء في العمالة أو الطاقة أو الخدمات اللوجستية، فضلاً عن عوامل مساعدة قوية تشمل الجاهزية في البحوث والتطوير والعمالة الماهرة وحماية للملكية الفرية وبرامج الحوافز الموجهة وقاعدة توريد هائلة تشمل عددًا من القطاعات الإقليمية.

بدأ إنتاج الآلات أيضًا في الاستحواذ على جزء متزايد من صادرات تركيا حيث بلغت نسبتها 14 في المائة من إجمالي صادرات البلاد في عام 2013 بقيمة 22.5 مليار دولار أمريكي. تشمل وجهات التصدير الرئيسية لمنتجات الآلات التركية كلاً من ألمانيا والمملكة المتحدة والعراق وفرنسا. بينما تستورد تركيا غالبية منتجات الآلات من كل من الصين وألمانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وفرنسا. ورغم ضخامة حجم الإنتاج المحلي من الآلات، فإن واردات الآلات التي بلغت قيمتها 47.9 مليار دولار أمريكي في عام 2013 تمثل أكثر من ضعف قيمة الصادرات، وهو ما يوضح الطلب المحلي المتزايد على الآلات.

هذا، ومن المتوقع أن تحقق صناعة الآلات التركية أهدافًا تصديرية طموحة بحلول عام 2023 الذي يوافق مئوية تأسيس الجمهورية التركية. وحتى يتسنى الوصول إلى حجم صادرات قيمته 100 مليار دولار أمريكي والاستحواذ على 2.3 في المائة من السوق العالمية، يُتوقع أن تحقق صناعة الآلات التركية معدل نمو سنوي مركب يبلغ 17.8 في المائة بحلول عام 2023. ومن المتوقع ألا تقل حصة هذا القطاع من الصادرات التركية بحلول ذلك العام عن 18 في المائة.

ويُذكر أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى تركيا والمتعلقة بتصنيع الآلات كانت قد سجلت نسبة نمو بلغت 64 في المائة منذ عام 2005 ليصبح بذلك هذا القطاع أحد محركات نمو الاستثمارات الأجنبية الكلية المباشرة في مجال التصنيع، ومن المتوقع أن تستمر الريادة لهذا القطاع في الوقت الذي لا تزال فيه الاستثمارات الأجنبية في قطاع الآلات تمثل نسبة ضئيلة من قطاع التصنيع ككل حيث بلغت 15 في المائة من قطاع التصنيع ككل في عام 2011

دعنا نتصل بك
اطلب عقارك في تركيا

اتراك لنا رسالة وسنرد على كامل استفساراتكم في أسرع وقت ممكن. فريق المبيعات في شركة العقارية

site ekle site ekle Mahmutlar Satılık Daire